- باسل النجار - القاهرة - الأربعاء 24 يونيو 2026 06:03 مساءً - الرئيسية
- رئيسي
كشفت دراسة دولية حديثة، قادها البروفيسور بو ييبا من جامعة غرب أستراليا، عن وجود ارتباط محتمل بين انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال وارتفاع خطر الإصابة بالسرطان والوفاة الناتجة عنه.
ووفقاً لما نشرته مجلة The Lancet Healthy Longevity، أجرى الباحثون تحليلاً تلوياً لبيانات 11 دراسة شملت نحو 26 ألف رجل لتقييم معدلات الوفيات المرتبطة بالسرطان، إلى جانب خمس دراسات أخرى ضمت أكثر من 10 آلاف رجل لدراسة خطر الإصابة بالمرض.
وأظهرت النتائج أن الرجال الذين سجلوا مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون الكلي في الدم كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب السرطان مقارنة بمن كانت مستويات الهرمون لديهم ضمن المعدلات الأعلى. وحدد الباحثون مستوى 8.6 نانومول/لتر كقيمة مرجعية، فيما ارتفع خطر الوفاة بالسرطان بنسبة 18% لدى الرجال الذين بلغ مستوى الهرمون لديهم 8.2 نانومول/لتر.
كما بينت الدراسة أن انخفاض مستوى التستوستيرون إلى أقل من 7.3 نانومول/لتر ارتبط بزيادة احتمالات الإصابة بالسرطان. في المقابل، لم تسجل النتائج أي علاقة بين مستويات الهرمون وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
وتوسعت الدراسة لتشمل مؤشرات هرمونية أخرى، حيث تبين أن انخفاض مستوى الغلوبيولين الرابط للهرمونات الجنسية يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. كما رصد الباحثون علاقة مشابهة مع انخفاض مستويات الهرمون اللوتيني المسؤول عن تحفيز الجسم الأصفر.
وفي سياق متصل، أظهرت النتائج أن الانخفاض الحاد في مستوى هرمون الإستراديول إلى أقل من 35 بيكومول/يوم يرتبط بزيادة خطر الوفاة المرتبطة بالسرطان.
وأكد الباحثون أن هذه النتائج لا تثبت وجود علاقة سببية مباشرة بين مستويات الهرمونات وتطور السرطان، مشددين على ضرورة إجراء مزيد من الدراسات للتحقق من هذه الارتباطات وفهم دور العوامل الهرمونية المختلفة في تطور المرض.
للمزيد تابع
الخليج 24 على: فيسبوك | إكس | يوتيوب | إنستغرام | تيك توك
أخبار متعلقة :