مسبار BepiColombo يبدأ الدخول إلى مدار عطارد بعد رحلة استمرت 8 سنوات

  • باسل النجار - القاهرة - الجمعة 26 يونيو 2026 12:53 مساءً - الرئيسية
  • رئيسي

أعلنت مؤسسة روس كوسموس أن المسبار الأوروبي-الياباني BepiColombo بدأ رسمياً مرحلة الدخول إلى مدار كوكب عطارد، وذلك بعد إيقاف محركاته الكهربائية في 21 يونيو 2026، إيذاناً بانتهاء رحلة طويلة استغرقت نحو ثماني سنوات منذ إطلاقه.

Advertisements

ويُعد المشروع مهمة فضائية مشتركة بين وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية، ويهدف إلى دراسة أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس من خلال مسبارين: الأول لدراسة سطح عطارد، والثاني لتحليل غلافه المغناطيسي.

ومن المقرر أن تستكمل عملية الاستقرار في المدار خلال النصف الثاني من نوفمبر المقبل، حيث سيبدأ المسبار بعدها تنفيذ مهامه العلمية بشكل كامل.

ويحمل المسبار على متنه مجموعة من الأجهزة العلمية المتقدمة، من بينها أدوات روسية للكشف عن المياه المحتملة في القطبين، وأجهزة لتحليل التركيب الكيميائي للتربة، إضافة إلى مطياف أشعة غاما والنيوترونات، وأجهزة لدراسة الغلاف المغناطيسي وتفاعله مع الرياح الشمسية.

كما يضم كاميرا متخصصة لرصد الصوديوم في الغلاف الخارجي للكوكب، في إطار جهود العلماء لفهم مصادره وطبيعة البيئة المحيطة بعطارد، على أن يتم جمع الجزء الأكبر من البيانات العلمية بعد دخول المسبار مداره التشغيلي الكامل حول الكوكب.

للمزيد تابع

الخليج 24 على: فيسبوك | إكس | يوتيوب | إنستغرام | تيك توك

أخبار متعلقة :