- باسل النجار - القاهرة - الأحد 28 يونيو 2026 02:13 مساءً - الرئيسية
- رئيسي
أطلقت شركة روكيت لاب الأمريكية، اليوم، بنجاح قمرًا صناعيًا يابانيًا جديدًا مخصصًا لمراقبة الأرض والاستشعار عن بعد، بواسطة صاروخها إلكترون من مجمع الإطلاق رقم (1) التابع لها في شبه جزيرة ماهيا بنيوزيلندا.
وذكرت الشركة، أن الصاروخ حمل القمر الصناعي "Strix" التابع لشركة "سينسبكتيف" اليابانية الناشئة ومقرها طوكيو، ووضعه بنجاح في مدار أرضي منخفض على ارتفاع 552 كيلومترًا وبزاوية ميلان 42 درجة، وشهدت المهمة استخدام غطاء حمولة (Fairing) بتكوين هندسي خاص جرى تصميمه ليتلاءم تماماً مع الأبعاد الهيكلية للقمر الياباني.
ويعتمد القمر الجديد على تقنية رادار الفتحة التركيبية (SAR) التي تتيح التقاط صور عالية الدقة لسطح الأرض على مدار الساعة وفي مختلف الظروف الجوية، بما في ذلك اختراق السحب الكثيفة والعمل في الظلام، بهدف استخدام بياناته في التخطيط العمراني، ومراقبة البنية التحتية، والاستجابة الفعالة للكوارث الطبيعية.
وتأتي هذه المهمة، التي تمثل الإطلاق رقم 12 للشركة هذا العام ورقم 91 في التاريخ الإجمالي لصواريخ "إلكترون"، لتعزز مكانة الصاروخ كأكثر صواريخ الإطلاق المخصصة للحمولات الصغيرة تجارياً استخداماً في العالم، كما تؤكد الشراكة المستمرة بين الشركتين، حيث يعد هذا القمر العاشر الذي تطلقه "روكيت لاب" لصالح الشركة اليابانية بنسبة نجاح كاملة.
جدير بالذكر أن شركتي "روكيت لاب و سينسبكتيف" ترتبطان بعقد طويل الأجل يشمل تنفيذ 17 مهمة إطلاق إضافية مجدولة حتى عام 2030 لاستكمال الشبكة الفضائية للشركة اليابانية، على أن تنطلق المهمة التالية مطلع الربع الثالث من العام الحالي.
للمزيد تابع
الخليج 24 على: فيسبوك | إكس | يوتيوب | إنستغرام | تيك توك
أخبار متعلقة :