اهم الاخبار

خبير: لقاء الرئيس السيسي بوزراء خارجية المجموعة الرباعية يدعم سلام المنطقة

خبير: لقاء الرئيس السيسي بوزراء خارجية المجموعة الرباعية يدعم سلام المنطقة

ياسر الجرجورة - الرياض - الاثنين 22 يونيو 2026 03:27 مساءً - أكد الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، أن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزراء خارجية المجموعة الرباعية التي تضم مصر، والسعودية، وتركيا، وباكستان، يحمل دلالات استراتيجية هامة تعكس دور مصر في تنسيق الجهود مع الشركاء الإقليميين والدوليين لتعزيز الاستقرار.

دلالات التوقيت وأهمية التحرك المصري

وأوضح الدكتور أحمد سيد أحمد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "DMC"، أن توقيت هذا اللقاء يتزامن مع انطلاق مفاوضات جنيف بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، مما يعكس التحركات المصرية الإيجابية والسباقة لدفع الطرفين نحو التوصل إلى اتفاق وتجنب العودة إلى مربع الصراع الحربي الذي يتضرر منه الجميع.

آلية الضغط الرباعية ومواجهة التصعيد

وأشار خبير العلاقات الدولية إلى أن الدول الأربع المشاركة في هذه الآلية تمتلك مزايا نسبية وثقلاً اقتصادياً وسياسياً كبيراً، وهو ما يسهم في تشكيل قوة ضغط إيجابية تدفع باتجاه الحلول السلمية والمفاوضات، لتقف كحائط صد في مواجهة قوى التصعيد بالمنطقة، ولا سيما اليمين الإسرائيلي المتطرف الذي يسعى لتأجيج الصراعات.

وشدد الدكتور أحمد سيد أحمد على أن الرؤية المصرية تتبنى مقاربة شاملة لحل النزاعات من جذورها، لافتاً إلى أن التوصل إلى سلام مستدام يتجاوز مجرد توقيع اتفاق إطاري؛ بل يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحل القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المحورية ومفتاح الاستقرار الفعلي بالمنطقة، مؤكداً أن معالجة هذه القضية ينعكس إيجاباً على كافة الجبهات الأخرى بما فيها لبنان والملف الإيراني.

Advertisements

قد تقرأ أيضا